اؤرؤ اخر اخبار حقوق الانسان بالوطن العربى

 English Below

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

النشرة الاسبوعية  # 325

السنة السابعة

12\8\2010 – 18\8\2010

 

 

الاردن

=====

 

عدو الحريات

قرر عدد من اصحاب المواقع الالكترونية الاردنية، يوم 10 أغسطس 2010، الاحتجاب التدريجي احتجاجاً على قرار الحكومة حجب المواقع عن الموظفين العامين خلال ساعات الدوام، كما اعتبروا رئيس الوزراء سمير الرفاعي “عدواً للحريات” وأصدروا ملصقاً بذلك.

المصدر

 سكايز

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=11

 

 

البحرين

=====

 

الضرب لفك الاضراب

 تواردت أنباء لمركز البحرين لحقوق الإنسان عن تعرض مجموعة من المعتقلين السياسيين في سجن “جو” المركزي  للمرة الثانية للاعتداءات على أيدي القوات الخاصة في محاولة لفك إضراب عن الطعام كان المعتقلون قد بدأوه احتجاجاً على سوء المعاملة وظروف السجن القاسية.

 

المصدر

مركز البحرين لحقوق الإنسان

 

المزيد على

 

 

السودان

===

وقف البى بى سى فى السودان

أعلنت الحكومة السودانية عن تعليق رخصة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) للبث باللغة العربية في الخرطوم وبورتسودان ومدني والأبيض. و ادعت أن البىبى سى تعمل فى جنوب السودان دون ترخيص.

المصدر

لجنة حماية الصحفيين

المزيد على

 

 

العراق

***

يدين مرصد الحريات الصحفية حملة التشهير و التهديد التي تقودها نقابة أطباء السماوة ضد عارف شهيد كولي، المذيع ومقدم البرامج في الاذاعة المحلية بمدينة السماوة و الذي يقدم برنامجا إذاعيا مباشرا يتلقى اتصالات من المواطنين يشكون من سوء الخدمة الصحية .

 المصدر

مرصد الحريات الصحفية

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=18

 

المغرب

=====

قتل واختفاء قسرى

فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجرسيف يطالب الجهات القضائية بفتح تحقيق نزيه في ظروف الوفاة الغامضة للمغربيين :

1-    تيغانمين أحمد ، و قد اختفى منذ سنتين الى أن تم العثور على جثته و تعرف عليها أفراد عائلته يوم 21 يونيو 2010 . و تم إخبار الشرطة و إحالة الجثة على الخبرة الطبية  و رغم الاتصالات المتكررة  من قبل الاسرة لم يفتح تحقيق فى الجريمة.

2-     السيد الديوري مصطفى التى قتل  نتيجة إطلاق عيار ناري عليه من طرف عناصر من الدرك الملكي حسب إفادات الأسرة فى  10 \8 \2010 .

 

المصدر  : الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=20

                                                                                

 

 

اليمن

**

تلقت المنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الانسان والحريات الديمقراطية شكوى من  وضاح ناجي الحريبي من الضالع  يشكو فيها احتجازه  مع  اسرته 4 اطفال و3 رجال وامراْة فى 10 اغسطس 2010 دون ابراز اي سند قانوني

 

المصدر : المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية

 

 

المزيد على

 

 

تونس

====

غلق معبر

أصدرت عدة منظمات حقوقية بيانا أعربت فيه عن قلقها لما وصلت إليه الأوضاع في مدينة بنقردان جراء إغلاق المعبرالحدودي بين تونس وليبيا دون أسباب واضحة  والتضييقات الشديدة على حركة التجارة وهو ما حرم المئات من أهالي المدينة و التجار من مورد رزقهم الأساسي  و دفعهم الى التحركات الاحتجاجية لكن قوات الأمن عمدت إلى استعمال القوة المفرطة ضدهم و اعتقال العشرات منهم .

 المصدر : عين على تونس

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=25

 

سوريا

====

يوم الأحد 15  أغسطس 2010،  بلغ السيد هيثم المالح سن الثمانين،ي في ظروف صحية بالغة الخطورة في سجن عذرا بدمشق.

 المصدر : الكرامة

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=24

 

فلسطين

===

 غزة بدون كهرباء

اعتدى العشرات من رجال الشرطة التابعة لحكومة “حماس” المقالة في غزة، فى  10 أغسطس 2010، على الصحافيين والصحافيات والمدنيين، خلال تظاهرة سلمية نظمتهاالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” في ساحة الجندي المجهول في مدينة غزة، احتجاجاً على أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

فى مثل هذا اليوم

 في مثل هذا اليوم وقبل عشرين عاماً  ، استشهد المعتقلان أسعد جبرا الشوا و بسام ابراهيم السمودي  بعد إصابتهما بعدة أعيرة نارية ، من قبل جنود الإحتلال في معتقل أنصار 3 الواقع في صحراء النقب جنوب فلسطين و ذكرت وزارة الاسرى التى تعيد نشر تقرير عن الواقعة أن  قرابة ألف وخمسمائة معتقل نظموا احتجاجا سلميا على ظروف اعتقالهم السيئة والقاسية  ففتح الصهاينة عليهم النار.

الحق في القراءة

أفاد تقرير صادر عن وزارةالأسرى أن 13 أسيرا معزولا في زنازين انفرادية، سيطلقون حملة بعنوان (الحق في القراءة) ضمن حملة إثارة قضايا المعزولين انفراديا والمعاقبين بالحرمان من استكمال تحصيلهم العلمي

المصدر

سكايز

فلسـطين خـلف القضـبان

نادى الاسير الفلسطينى

 

المزيد على

لبنان

====

تجمع اوزو … معاناة يومية … حقوق مهدورة

اوزو، اسم أطلق على تجمع فلسطيني متاخم لمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان ، حيث يقطنه ستون عائلة فلسطينية من مهجري مخيمي
تل الزعتر والنبطية المدمرين وبعض العائلات الفلسطينية من مخيمات صور بعد ان دمرت منازلهم اثناء الاجتياح الاسرائيلي للبنان في العام 1982 وما تلاه.
و يعيش سكان تجمع اوزو فى ظروف قاسية جدا ، من حيث رداءة المسكن ، وانعدام الخدمات وفقدان للبنى التحتية

 المصدر

راصد

المزيد  على

http://www.anhri.net/?cat=27

 

مصر

===                               

الانتخابات الحرة مستحيلة


يعرب ملتقى منظمات حقوق الإنسان المستقلة عن استنكاره الشديد لقمع وملاحقة وإرهاب النشطاء السياسيين المطالبين بتوفير ضمانات الشفافية والنزاهة في الانتخابات  البرلمانية والرئاسية المقبلة، وإجراء تعديلات دستورية تفسح المجال لانتخابات رئاسية تنافسية وحرة.

حقوق الاطفال

توالت اخبار الانتهاكات فى بعض من دور رعاية الأطفال المصرية فى الفترة الاخيرة

1-    حادثة الاعتداء الجنسي علي الأطفال من بعض النزلاء في إحدى الدور بالقاهرة.

2-     اعتداء جنسي علي الأطفال النزلاء جمعية العروة الوثقى بالإسكندرية سواء في دار البنين أو دار البنات .

3-    إلقاء القبض علي مشرف بإحدى دور رعاية الأيتام بالجيزة، وذلك علي اثر اتهامه بتصوير الأطفال المودعين بداخل الدار وهم عرايا.

معلمون بلا حقوق

فوجئ عدد من المعلمين بمحافظة الشرقية بفصلهم من عملهم خلال شهر مايو الماضي, و بتهديد البعض الآخر بإنهاء عقودهم,وذلك لادعاء وكيل الوزارة بأن تعيينهم منذ البداية كان خطأً فادحا ارتكبه وزير التربية والتعليم السابق

المصدر

ملتقى منظمات حقوق الإنسان المستقلة

عين على مصر

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=53

دولية و اقليمية

========

إيران : اعتراف بالتليفون

انتقدت منظمة العفو الدولية “الاعتراف” الذي بثه التليفزيون الإيراني هذا الاسبوع  لامرأة إيرانية تدعى سكينة محمدي أشتياني، حُكم عليها بالموت رجماً بتهمة الزنا؛ و فيه تدين نفسها بالضلوع في قتل زوجها عمداً. و قد تراجع الكثيرون من المعتقلين عن هذه “الاعترافات” فيما بعد، قائلين إنهم أكرهوا على الإدلاء بها، تحت وطأة التعذيب أو سوء المعاملة أحياناً

للعراق : رصاص حى

في 11 أغسطس 2010 في بلدة جمجمال (بين السليمانية وكركوك)، قام الامن بالاعتداء على بعض الصحافيين الذين كانوا يغطون تظاهرة للاحتجاج على مشكلة نقص المياه في المدينة و صاروا يطلقون النيران عليهم عمدا بالاضافة الى العنف اللفظى و الجسدى الذى طال الصحفيين.

الاردن : قانون غامض

في 3 أغسطس 2010، أصدرت الحكومة الأردنية قانوناً مؤقتاً بعنوان “قانون جرائم أنظمة المعلومات لسنة 2010″ يحدد الإطار القانوني للمنشورات الإلكترونية ويفصّل العقوبات المناسبة في حال المخالفة.  و عبّرت مراسلون بلا حدود عن بالغ قلقها إزاء هذا التقييد القانوني الجديد و طالبت بسحب هذا القانون.

الاردن : لجنة حماية الصحفيين تطالب الملك بعدم المصادقة على قانون جرائم أنظمة المعلومات.

أعربت لجنة حماية الصحفيين، فى خطاب الى ملك الادرن بتاريخ 18\8\2010  عن انشغالها العميق حيال قانون جرائم أنظمة المعلومات المؤقت الذي أقره مجلس الوزراء في  3أغسطس. و جاء فى الخطاب  أن هذا القانون يتضمن عدة جوانب تقييدية يمكن أن تستخدم لمضايقة وسائل الإعلام الإلكترونية. وسوف يؤدي القانون إذا ما تمت المصادقة عليه من خلال مرسوم ملكي إلى إضعاف صورة الأردن كمجتمع حر ومنفتح.

 

المصدر

منظمة العفو الدولية

مراسلون بلا حدود

لجنة حماية الصحفيين

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=23

 

الشبكة العربية

**************

اصدرت الشبكة العربية  ثلاثة  بيانات هذا الاسبوع

البحرين: اعتقال ناشط حقوقي ومدون بإيعاز من ملك البحرين – الشبكة العربية تطالب بالإفراج عن عبدالجليل السنقيس

بعد تعرضه للتعذيب في يوليو 2009 وإفلات الجلادين من العقاب – اختطاف الناشط السياسي باسم أبو المجد ومخاوف من تعرضه للتعذيب

تصاعد حملة اضطهاد الشيعة في السعودية – مرور 10 أيام علي اعتقال رجل دين شيعي بالمدينة المنورة دون اتهام أو محاكمة

 

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=1

 

http://www.anhri.net/?p=10919

 

 

  

 

========================


The Arabic Network for Human Rights Information

Weekly Bulletin #325

Seventh Year

 12/8/2010 – 18/8/2010